آخر الأخبار

الاثنين، 10 أبريل، 2017

الرياضيات .. تُعَلَّم بشكل أفضل عندما يتحرك الأطفال


يتحسن الأطفال في الرياضيات عندما يشرك التعليم أبدانهم . هذه إحدى النتائج التي توصلت إليها دراسة حديثة من قبل قسم التغذية و التمرين والرياضة في جامعة كوبنهاكن . وتوضح النتائج أيضاً أنهم يحتاجون إلى استراتيجيات تعلم فردية .

يتحقق المشروع في ما إذا كانت أنواع مختلفة من الرياضيات واستراتيجيات تعلم الرياضيات يغير الطريقة التي يحل الأطفال مسائل الرياضيات. في الصورة  الغطاء الذي يستخدم لتسجيل نشاط الدماغ أثناء حل مسائلالرياضيات.
حقوق الصورة لكلية العلوم في جامعة كوبنهاكن 


يهدف البحث فيما إذا كانت الأنواع المختلفة من الرياضيات، استراتيجيات تعليم الرياضيات تغير طريقة حل مسائل الرياضيات لدى الأطفال . في الصورة أعلاه للغطاء الذي يستخدم لتسجيل نشاط المخ خلال حل مسائل الرياضيات .
الرفاهية والتعليم في سن أطفال المدرسة  له تأثير كبير على كيفية كسبهم لأجورهم في ما بعد خلال الحياة . لذلك وجب تحسين أطر التعليم والتعلم في المدارس الابتدائية . وقد شدد نظام إصلاح المدارس الدنمركي 2014 على النشاط البدني خلال سنوات التعليم الابتدائي والإعدادي كجزء من التعليم الأكاديمي. وقد أجرى باحثون من قسم التغذية، التمرين والرياضة تحقيقاً في تأثير أنواع مختلفة من تعليم رياضيات المدارس الابتدائية.

إنها تساعد على استخدام كامل الجسد

تؤكد نتائج الدراسة بأن العديد من الأطفال يتحسنون في الرياضيات عند مشاركة أجسادهم أثناء التدريس وأن تعليم الرياضيات يجب أن يكون فردياً
وحسب رأي الباحث الرئيسي والأستاذ المساعد في قسم التغذية و التمرين والرياضة في جامعة كوبنهاكن جاكوب وينكينك أن  " الأطفال يتعلمون أفضل إذا تحركوا واستخدموا كل جسدهم في التعليم، وبالمقارنة مع الدراسات السابقة التي أثبتت أن النشاط البدني المكثف يمكن أن يحسن نتائج التعلم، وكنا قادرين أن نبين أن الأنشطة الأقل فعالية فعالة بنفس القدر من الفاعلية أو أكثر فاعلية طالما أن الحركة تدمج في الموضوع المطروح . "
بعد ستة أسابيع فقط من الدراسة جميع الأطفال حسنوا درجتهم في اختبار وطني من خمسين سؤال معياري.الأطفال الذين شمل تعليمهم نشاط الجسم كله كان أدائهم أفضل. تحسن أدائهم بنسبة 7.6  % مع قرابة الأربعة ردود صحيحة من خط الأساس ، وضعف التحسين المستقر لمجموعة المهارات الحركية الدقيقة

التعليم التفاضلي أمر بالغ الأهمية

عندما تم تصنيف الأطفال وفقاً لأداء الرياضيات ما قبل الدراسة، أظهرت النتائج أن الأطفال ذوي الأداء المتوسط أو الأعلى من المتوسط استفادوا أكثر من استخدام الجسم في التعليم. الأطفال الذين لم يكونوا جيدين في الرياضيات قبل الدراسة لم يتلقوا أي فائدة خاصة من الأشكال التعليمية البديلة. 
" نحتاج أن نضع ذلك في نظر الاعتبار خلال تطوير أشكال جديدة من التعليم " كما يقول الأستاذ المشارك وينيك والذي يضيف " يركز الإصلاح المدرسي على العديد من الأمور منها إدماج النشاط الجسمي خلال اليوم الدراسي، مع هدف تحسين دوافع جميع الأطفال ورفاهيتهم وتعلمهم. ومع ذلك يجب مراعاة الفهم الفردي. وبخلاف ذلك فإننا نخاطر بنتائج مشتركة مؤسفة حيث يتقدم المتقدمون بالفعل، ولا يمكن أن يستمر الذين لم يتقنوا المفاهيم بعد .
يقوم الباحثون الآن بالتحري عن مساحات الدماغ التي تشارك في استراتيجيات التعلم المختلفة هذه. وفي نفس الوقت سيختبر الباحثون اثر الإصلاح المدرسي على المهارات الأكاديمية الأخرى كالقراءة.
وقد تم إصدار نتائج الدراسة في مقالة " أنشطة التعلم الحركي يمكن أن تحسن الأداء الرياضي للأطفال في مقتبل المراهقة " والتي نشرت في مجلة علمية مشهورة دولياً " حدود علم الأعصاب البشري "

حول الدراسة

قسم التغذية، التدريب والرياضة في جامعة كوبنهاكن درس تأثير مختلف أنواع التدريس المتعلقة بتعليم الرياضيات لطلاب المدارس الابتدائية الدنمركية . وشارك 165 طالبا من طلاب الصف الأول في الدنمرك من موزعين على ثلاث مدارس في منطقة كوبنهاكن في دراسة مدتها ستة أسابيع

تم تقسيم الأطفال إلى ثلاث مجموعات
  • المجموعة الأولى استخدمت كامل الجسم خلال تعليم الرياضيات ، تم التدريس في أرضية الصف حيث أبعدت الطاولات والمقاعد الدراسية جانباً . تم إدراج حل المسائل للطلاب على سبيل المثال بصنع مثلث أو تشكيل الأرقام من خلال أجسادهم واستخدام بعضهم البعض عندما يطلب منهم الجمع أو الطرح .
  • المجموعة الأخرى من الطلاب كانت جالسة ودرست الرياضيات باستخدام المهارات الحركية الدقيقة. عمل هؤلاء الأطفال بشكل مستقل أو بمجموعات صغيرة باستخدام لعبة مكعبات الليكو في الفصول الدراسية . على سبيل المثال استخدموا المكعبات للحساب أو لبناء نماذج لحل المسائل الهندسية.
  • المجموعة الضابطة عملت على دراسة الرياضيات العادية باستخدام القلم ، الورقة ، المساطر و ما شابه ذلك

المصادر : 

هنا  و هنا ايضاً 

ترجمة : علي خالد 
تدقيق : أمجد نعمة 

هناك 3 تعليقات:

  1. عمل موفق ودراسة رائعة جدا ....

    ردحذف
  2. عمل موفق ودراسة رائعة جدا ....

    ردحذف
  3. موفقين ان شاء الله

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لـفاكهة الرياضيات
تعريب وتطوير ( سيد ضرغام ) Designed By