آخر الأخبار

السبت، 5 أغسطس 2017

أنت لست سيئاً في الرياضيات



 ما هو  السر الذي يجعلك جيد في الرياضيات؟

إذا كنت تعتقد أن كل شيء عبارة عن جينات رياضياتية مباركه فكر مجددا اقرأ الآتي لمعرفة ما يجري في الرياضيات 


هل سمعت نفسك ، أطفالك أو أي شخص آخر ينطق العبارة " أنا سيء في الرياضيات" أو " أنا لست رياضي"

بالطبع أنت كذلك في الواقع أنا اعتقد أن كل منا أصبح كذلك ، لان هذا النوع من التفكير - ومع شديد الأسف - أصبح الطريقة القياسية في التفكير بالرياضيات

أطلعت مؤخرا على مقالة نشرت في المحيط الأطلسي كان عنوانها " أسطورة أنا سيء في الرياضيات ، فإذا كنت احد الوالدين او معلم أو طالب فبالتأكيد يجب أن تقرأ هذا المقالة التي تتحدث عن ماذا يجب أن تقول في المواقف السلبية في الرياضيات وكيف يمكن أن تساعدك الرياضيات الأساسية تلك هي الأسئلة التي سنتحدث عنها اليوم . 


أنت لست سيئاً في الرياضيات


بالرغم من ما يمكن أن تصدقه أنت لم تولد سيئا في الرياضيات ، وهذا على الأقل هو فرضية المقال الكبير من المحيط الأطلسي الذي يسمى " أنت لست سيئاً في الرياضيات "  وهذا الفرضية التي اتفق معها تماما، مؤلفو المقال الأساتذة مايلو كيمبل من جامعة ميتشيغان ونوح سميث من جامعة ستوني بروك كتبوا :

" أنا لست رياضياتيا ، نسمعها طوال الوقت وقد اكتفينا من ذلك لأننا نؤمن بان فكرة الناس الرياضياتيون هي الفكرة الأكثر تدميرا ذاتياً في أمريكا اليوم والحقيقة هي ربما كنت شخصا رياضياتياً ومن خلال التفكير على خلاف ذلك ربما كنت تقوض حياتك المهنية الخاصة ، والأسوأ من ذلك قد تكون ساعدت على إدامة أسطورة خبيثة تضر الأطفال المحرومين وهي أسطورة القدرة الجينية الوراثية الرياضياتية. "

على الرغم من أنني لست متأكدا من هذا الاعتقاد " الفكرة الأكثر تدميرا ذاتيا في أمريكا اليوم " أنا اعتقد أنها حقا حقا سيئة .  ويواصل المؤلفون الكتابة 

هل قدرة الرياضيات وراثية ؟ بالتأكيد إلى حد ما . ولكن في المدرسة الثانوية  المواهب الرياضياتية الوراثية هي اقل أهميه من العمل الشاق التحضير و الثقة بالنفس . "

أنا اعلم أن هذا يبدو غير واضح قليلا ولكنه صحيح تماما وإذا كنت تريد أن تعرف لماذا أقول هذا بكل ثقة اقرأ المقالة فهي تذهب لوصف لمجموعه من الأبحاث تبين كيف يتجه الناس إلى اعتقاد خاطئ حول الضعف في الرياضيات وكيف أن هذا الاعتقاد أكثر ضررا ، وهذا لا يمكنه تغيير العجز المتصور هو نتيجة تحدث في نهاية المطاف من خلق نبوءة ذاتيه فارغة .

الرياضيات صعبة جداً ولكن النوم كذلك


أنا اعتقد أن أهم اسطر في هذه المقالة هي التي تنص على " أن الذكاء نفسه يمكن أن يتحسن مع العمل الشاق " ، وبعبارة أخرى تعلم الرياضيات أو أي شيء جدير بالاهتمام ليس سهلا وليس من المفترض أن يكون كذلك! . إن تعلم الرياضيات يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد وبالطبع فان الرياضيات لبعض الناس يكون أصعب من الآخرين وهذا لا يعني أن هؤلاء الناس لا يستطيعون تعلمه .
هذا يذكرني بمساعدتي لأبنتي البالغة 3 أشهر على النوم . لقد كان صراعا ، أقل ما يمكن قوله . لم أكن أتخيل أن النوم صعبا حتى حصلت على طفل فانا أحب النوم وأنا جيد جدا في ذلك وأنا أجده سهلا جدا . لكنها تكافح لتخلد إلى النوم ثم تكافح من اجل أن تبقى نائمة وأخيرا تكافح من اجل النوم مرة أخرى عندما تستيقظ بعد 15 دقيقه فقط
 .

وجهة نظري هي أنه نعم الرياضيات صعبة ولكن كذلك هو النوم في البداية سوف يتطلب العمل ولكن في نهاية المطاف سوف نكون أفضل في ذلك والنقطة الهامة هي يجب أن نواصل المحاولة وان لا نقنع أنفسنا بأننا ببساطة لا نستطيع فعل ذلك مرة أخرى وهذا يبدو مبسطا بشكل مفرط ولكن الأبحاث الموضحة في المقال تبين أن هذه نقطة الانطلاق البسيطة ، حقا هي نقطة الانطلاق . إذا تمكنا من إصلاح الثقب الأسود للسلبية في الرياضيات فيمكننا أن نبدأ بإصلاح الرياضيات 


لماذا الرياضيات تستحق الإصلاح ؟


والذي يقودك إلي التساؤل " لماذا الرياضيات تستحق الإصلاح " فإن كاتبي عنوان  المقال  من المحيط الأطلسي يكتبون ذلك أيضا

مهارات الرياضيات تكتسب أهمية متزايدة للحصول على وظائف جيده في هذه الأيام - لذلك اعتقادك بأنك غير قادر على تعلم الرياضيات هو تدمير ذاتي بشكل خاص ولكننا نعتقد أيضاً أن الرياضيات هي الموضوع الأكثر رسوخاً لـ "مغالطة القدرة الفطرية " في أمريكا . إن الرياضيات هي العقلية الذهنية العظيمة غير المقنعة لأمريكا . وإذا استطعنا إقناعك بان أي شخص يمكن أن يتعلم الرياضيات فإنها ستكون خطوة قصيرة لإقناعك بأنك تستطيع تعلم أي شي إذا علمت بجد كفاية 

لقد علمت الرياضيات والفيزياء لما يكفي من الطلاب - من جميع مستويات القدرة - على مر السنين وأنا اعلم أولا أن هذا الانغلاق العقلي المحيط بالقدرات الرياضياتية هي حقيقية جدا ، ومدمرة جدا ، وحتى منهكة لبعض الناس ولكنني اعلم انه من الممكن أن أتغلب عليها بشكل مباشر  . الخطوة الأولى في التغلب على هذا الخوف هو إدراك انك لست وحدك في عدم الحصول على القدرة في الرياضيات والحقيقة انه " لا احد يحصل عليها في البداية " كما وصف كيمبل وسميث :

" الكثير من الأميركيين يشعرون بالرعب من المرور في الحياة بالمعادلات والرموز الرياضياتية واعتقد أن الكثير منهم يخشون من إثبات أنفسهم بأنهم أدنى وراثيا عن طريق الفشل في فهم المعادلات (بينما بطبيعة الحال في الواقع حتى أستاذ الرياضيات يجب أن يقرا عن كثب ) لذا فإنهم يتخلصون من أي شيء يشبه الرياضيات ويحتجون " أنا لست رياضياتيا " وبالتالي فإنهم يستبعدون أنفسهم من فرصة عمل مربحة تماما ونحن نعتقد أن هذا يجب أن يتوقف " .

أنا لا استطيع أن قبل المزيد . 


كيفية إصلاح الرياضيات 


لذلك ما يمكن القيام به لإصلاح الرياضيات؟ . وفقا لكيميل وسميث

"لدينا فكرة واحدة على الأقل على الطريقة الأمريكية لجعل الأطفال أكثر ذكاء ( معاملة الناس الذين يعملون بجد في التعلم كأبطال ) ونماذج يحتذى بها . نحن بالفعل نبجل أبطال الرياضة الذين يشكلون لعدم وجود المواهب من خلال المثابرة . لم يجب أن تحوي ثقافتنا التعليمية أي اختلاف

في النقاش بين "الطبيعة والرعاية" العنصر البسيط والاهم هو المثابرة الشخصية والجهد الذي يبدو انه قد تم تهميشه نحن نريد استرجاعه ونعتقد أن الرياضيات هي الأفضل للبدء "

ماذا يمكن أن تفعل للمساعدة في شفاء الرياضيات؟ ابسط نصيحة يمكن أن أقدمها هي المحاولة لتجنب الحديث سلبا عن الرياضيات وأنا اعلم أن هذا يمكن أن يكون صعباً بالنسبة للأشخاص الذين ناضلوا على مر السنين مع الرياضيات ولكن في كل مره يسمع طفل احد الوالدين او اي شخص بالغ آخر يتحدث عن صعوبة الرياضيات أو كيف" لم يكن جيدا أبدا في الرياضيات" وتزرع البذور في ذهن الطفل التي تجعله يتساءل انه أو أنها أيضا سيء في الرياضيات وبذلك سيكون دورة محكوم عليها الاستمرار . دعونا نتفق جميعا على كسرها . 

المصدر 


ترجمة : نبأ عبد الأمير
تدقيق : علي خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـفاكهة الرياضيات
تعريب وتطوير ( سيد ضرغام ) Designed By